د.حسين الخياط - عيادة جراحة الصدر

احدث علاج لتجمع الهواء حول الرئة (استرواح الرئة)

استرواح الرئة

احدث علاج لتجمع الهواء حول الرئة (استرواح الرئة)

تجمع الهواء حول الرئة، المعروف أيضًا باسم استرواح الرئة

 هو حالة تحدث عندما يتجمع الهواء في الفضاء الجوفي بين الرئة وجدار الصدر. قد يحدث هذا التجمع نتيجة لإصابة أو تمزق في الرئة أو القصبات الهوائية او انفجار لحويصلات هوائية بالرئة.

 في المعتاد يبدأ العلاج لمثل هذه الحالات باستخدام العلاج التحفظي او تركيب انبوبة صدرية لتفريغ الهواء الا انه في بعض الحالات التي لا تستجيب او يحدث تكرار للهواء بعد تفريغه يستلزم اجراء تدخل جراحي للمريض

 يعتبر استخدام منظار الصدر الجراحي (المعروف أيضًا باسم الثوراكوسكوب) أحد الطرق الفعالة لعلاج تجمع الهواء حول الرئة. يتم تنفيذ هذا الإجراء الجراحي بواسطة الأطباء المتخصصين في جراحة الصدر.

 خلال العملية، يتم إدخال منظار صغير من خلال ثقب صغير في الجدار الجوفي للصدر. يتم استخدام الكاميرا الموجودة في المنظار للتصوير وتوجيه الأدوات الجراحية اللازمة لإزالة الهواء المتجمع وإصلاح أي تمزق في الرئة أو القصبات الهوائية واستئصال الحويصلات و الاكياس الهوائية المنفجرة المسببة للهواء.https://youtu.be/jQbxh0R5fsw?si=bEVykKw0umlOhCIm

 يعتبر هذا الإجراء آمنًا وفعالًا، حيث يسمح للأطباء بتصحيح التجمع وإزالة الهواء الزائد بدقة وفعالية. يتطلب هذا الإجراء خبرة ومهارة طبية متخصصة، لذلك يجب أن يتم بواسطة أطباء مؤهلين ومدربين تدريبًا جيدًا.

 بعد العملية، قد يحتاج المريض إلى فترة تعافي قصيرة في المستشفى قبل العودة إلى المنزل. يجب على المريض اتباع تعليمات الرعاية ما بعد العملية التي يقدمها الطبيب، بما في ذلك تناول الأدوية الموصوفة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية الموصوفة.

 في النهاية، يجب أن نعرف أن علاج تجمع الهواء حول الرئة باستخدام منظار الصدر الجراحي هو إجراء طبي مهم يساهم في تحسين صحة وجودة حياة المرضى. إذا كنت تعاني من تجمع الهواء حول الرئة وترغب في العلاج، فإن زيارة الطبيب المتخصص في جراحة الصدر ستساعدك في تقييم الحالة واتخاذ القرار المناسب بشأن العلاج. لا تتردد في طرح جميع الأسئلة والمخاوف التي قد تكون لديك قبل إجراء العملية.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور حسين الخياط

احجز موعد

مواقع التواصل الأجتماعي

ارسل رسالة